الأحد، 19 أبريل، 2009

د. يوسف زيدان: نحن لا نعرف عن الفتح الأسلامي لمصر الا فيلم كارتون

كان لدي دائماً تساؤلات عن الفتح الأسلامي لمصر، وكيف تم بسلاسة ودخل المصريين في دين الله افواجاً.. وتوتة توتة خلصت الحدوتة!!!!

الحقيقة مختلفة تماماً .. نحن لا ندرس تفاصيل تاريخنا!!!!!!!!

منذ فترة قرأت في الموسوعة البريطانية ان مصر ظلت ذات أغلبية مسيحية حتى فترة الحروب الصليبية حيث قام صلاح الدين بطرد الموظفين الأقباط الذين كانوا تقليدياً موظفي الدولة وضيق عليهم مما أدى الي تحول الكثير منهم الي الدين الأسلامي لتفادي دفع الجزية (الموسوعة البريطانية)

ثم شاهدت امس د. يوسف زيدان مؤلف رواية عزازيل على قناة دريم في برنامج صباح دريم، وقال ان ما نعرفه عن الفتح الأسلامي لمصر هو مجرد فيلم كرتون لما حدث!!!

دخلت الي الوكيبيديا لمعرفة أكثر... وبالفعل، الصورة معقدة ملخصها ان الكثير من المصريين حاربوا الي جانب الروم ضد المسلمين وكان ممن حاربوا رهباناً وقرويين واستعصت دمياط لمدة 12 شهراً على "الفتح" فكان نصيبها حرق الزرع وتدمير البيوت كما تم تدمير القرى التي قاومت وارسال اهلها عبيداً الي الجزيرة العربية (ويكيبيديا نقلاً عن مؤرخين معاصرين ومحدثين ومنهم مؤرخين مسلمين)، وقاتلت الأسكندرية قتالاً شديداً، ويقول المؤرخون ان الجزية على مصر كانت "خمسين الف الف" وكانت قطعتين (؟) عن كل فرد عدا الشيوخ والأطفال حتى 13 سنة.

بغض النظر عن الجوانب السلبية والإيجابية في هذه الفترة من تاريخ مصر، اعتقد انها جريمة اننا لا ندرس هذه الحادثة المهمة من تاريخ بلدنا...

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

Good info. Lucky me I ran across your site by chance (stumbleupon).
I have book marked it for later!

Feel free to surf to my web site; appliance repair Safety Harbor same day service FL

غير معرف يقول...

I don't even understand how I finished up here, but I believed this put up used to be good. I don't understand who you might be but certainly you are going to a famous blogger if you happen to are
not already. Cheers!

Also visit my web blog; appliance repair Clearwater FL free estimates

غير معرف يقول...

Hi there to all, it's genuinely a fastidious for me to pay a quick visit this site, it contains useful Information.

Here is my webpage ... sameday service appliance repair Dunedin FL

غير معرف يقول...

This is my first time pay a quick visit at here and i am truly impressed to read everthing at one
place.

Take a look at my homepage - Bench Craft Company advertising goods for sale