السبت، 6 ديسمبر 2008

لو أصبحت رئيساً لمصر...

البرنامج الرئاسي..

1- تشكيل لجنة قومية لإعادة صياغة دستور 1923 ليتلائم مع العصر الحالي يحيث يراعي النقاط التالية:
تحديد مدة الرئاسة بمدتين كحد اقصى
تخفيف شروط الترشح للرئاسة بعمل مجموعة من المعايير المقبولة لقبول المرشحين
التأكيد على فصل الدين عن الدولة وإلغاء المادة الثانية التي وضعها السادات ممالئة للتيار الأسلامي
التأكيد على منع قيام الأحزاب السياسية على أساس ديني
التأكيد على الفصل الكامل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية

2- إعتبار التعليم والبحث العلمي المشروع القومي لمصر - لا مستقبل بدون تعليم وبحث علمي والتضحية بمجالات اخرى في سبيل إعلاء مستوى التعليم والبحث العلمي حتى لو وصل الأمر الي تقنين الطاقة والغاء الدعم عن بعض العناصر في سبيل تمويل نظام محترم للتعليم، واطلاق برنامج جديد مشابه لبرنامج محمد علي "بعثة الأنجال" لأرسال 10000 خريج من المتفوقين سنوياً للدراسة او التدريب في الخارج.

3- تشكيل لجنة من الخبراء العلميين للنظر في أمكانية فرض طفلين كحد اقصى لأفراد الأسرة واتاحة اقراص الأجهاض (كما هو الحادث في تونس) و التعقيم الإجباري لمن ينجب الطفل الثالث (كما هو حادث في بعض ولايات الهند).

4- تشكيل لجنة من الخبراء لوضع الية لإعادة تجميع الأراضي الزراعية المفتتة الي ملكيات صغيرة وتجميع الملاك في تعاونيات تضمن اقتصاديات الأنتاج لهذه الأراضي وإصدار قانون بمنع تفتيت الملكيات عن حد معين حسب الدراسة ومنع توريث ملكيات الأراضي الزراعية الي اكثر من وريث (كما هو الحال في هولندا).

5- تشكيل لجنة من الخبراء لتحويل نظام ري الأراضي الزراعية القديمة الي النظم المتطورة للتوفير في المقننات المائية وإتاحة المجال للتوسع في استصلاح الأراضي من قبل الشركات المتخصصة ذات رؤوس الأموال الضخمة والحد من اضحوكة اراضي الخريجين

6- تشكيل لجنة من الخبراء للتوسع في مشروع قومي لتمليك اراضي سكنية للمواطنين مخططة وغير مرفقة بحيث يكون عبىء انشاء المرافق على مجموعة الحائزين، ويتم اختيارهم عن طريق القرعة سنوياً على ان يتخلوا في خلال فترة زمنية (خمسة سنوات مثلاً) عن اسكانهم القديم.

7- تجريم الأنتماء الي الجماعات المحظورة قانوناً (الأخوان المسلمين) واعطاء مهلة زمنية يتم بعدها القبض على جميع اعضاء هذه الجماعات

8- اصدار التعليمات الي مجلس الشعب بالتعجيل بإصدار قانون العبادة الموحد ومنع اقامة دور العبادة في المباني السكنية مثل الزوايا لما في ذلك من اهانة لتلك الأماكن وفوضى في العمران

9- الغاء لجنة تشكيل الأحزاب

10- اصدار التعليمات الي مجلس الشعب بالتعجيل في اصدار قانون الأرهاب والغاء قانون الطواريء

11- التوجيه بإلغاء خانة الديانة في البطاقة الشخصية

12- اصدار تشريع ضد التحريض الطائفي والكراهية بحيث يشمل كل من يعيب او ينتقد في معتقدات الأخرين خارج إطار الدراسات الدينية في المدارس الدينية

13- منع حبس الصحفيين في قضايا النشر واستبدال الحبس بالغرامة المالية الكبيرة في حالة عدم استطاعة الصحفي اثبات ما نشره

13- الغاء التعليم الديني في المدارس والتوسع في تدريس العلوم والرياضيات واللغات بما فيها اللغة العربية

14- التوسع في دعم الأبداع في الصناعات المحلية مع خلق سلسلة من الجوائز الضخمة في هذا المجال

11- التوجيه بالغاء الحبس في قضايا النشر مع التعجيل

هناك تعليقان (2):

Shimaa Gamal يقول...

فى اخر زيارة لبلدنا فى قلب الصعيد ، إقترحت مشروع تجميع الأرض فى شركات مساهمة ، لإن الملكية المفككة هى سبب تدهور الإنتاج الزراعى فى مصر .
قبلت هذه الفكرة برفض شديد منكل المستويات . و لكنها كانت على أجندتى لو أصبحت رئيسة لمصر .
و على الرغم من إتفاقى معك على وجوب إتخاذ كل الضمانات لمنع التعصب الدينى إلا إنى أختلف معك فى حظر قيام الأحزاب على أساس دينى . لإن الحظر ، أى حظر ، يؤدى غلى قيام نشاط مضاد فى الخفاء . و لن لو سمحنا بإنشاء أحزاب على أساس دينى من الممكن السيطرة على تلك النشاطات . على الأقل سيظهر حجم التأييد الحقيقى لمثل تلك التيارات .

المهم ، كيف ستكن رئيسًا للجمهورية؟

Nah·det Masr يقول...

شكراً يا شيماء على التعليق! حكاية الأحزاب الدينية دي مشكلة في مصر لأنها ممكن تثير الفتنة بين المسلمين والمسيحيين ودي هتبقى كارثة.

اما عن كيفية الوصول الي منصب الرئيس، فأنا هجهز cv قوية واتقدم للمنصب اول ما يفضى :)