الثلاثاء، 10 يونيو 2008

تحديد النسل اجبارياً قادم شئنا ام ابينا

الأرقام المخيفة التي طرحت في المؤتمر القومي الثاني للسكان تشير الي ان مصر ستضطر اضطراراً الي تنفيذ سياسة اجبارية لتحديد حد أقصى لعدد الأطفال للأسرة كما هو الحال في الصين والهند.

المعارضون يقولون ان المشكلة ليست في السكان ولكن في كيفية استغلال السكان كمورد ليصبحوا نعمة وليس نقمة! المشكلة ان الموارد المالية لمصر لا تسمح بتطوير التعليم لأن الزيادة الرهيبة في السكان تتطلب بناء 1500 مدرسة سنوياً للحفاظ على المستوى المتدني الحالي من التعليم، ولا يتبقى اي ميزانية لتطوير التعليم او تطوير الموارد البشرية، بالأضافة الي ان الدعم يلتهم جزء كبير من الميزانية فلا يمكن زيادة مخصصات التعليم..

أو قد يقولون ان المشكلة في تركيز توزيع السكان على أقل من 8% من مساحة مصر؛ هذا كلام جميل ولكن مصر دخلت بالفعل عصر الفقر المائي بمتوسط نصيب فرد يقل عن 750م3 للمياه العذبة (في مقابل 1760م3 للفرد في الصين مثلاً)، وبالتالي التوسع في الصحراء ليس ممكناً لانه ببساطة لاتوجد مياه كافية...

لمن لا يعرف، مصر جغرافياً هي جزء من الصحراء الكبرى فيما عدا الشريط الضيق لوادي نهر النيل بالأضافة الي الدلتا، وهي تشكل 40,000 كم2 فقط. (للعلم مساحة الأرض الزراعية في تونس مثلاً 60,000كم2)

العديد من الأفكار طرحت عن رفع الدعم عن الطفل الثالث او اعطاء دعم أكثر للأسرة التي تنجب طفلين فقط، ولكن في تقديري هذه الأفكار لن تنجح لأن الشعب المصري لم يستجب لمثل هذه الأفكار في السابق...

للعلم، كل من ينجب اكثر يأخذ من جيب من ينجب أقل، فإذا كانت هناك اسرة لديها طفلين وأسرة اخرى لديها اربعة اطفال، فالأسرة الثانية تأخذ دعم على حساب تطوير الخدمات للأسرة الأولى!

أعتقد ان مصر ستضطر الي تنفيذ سياسة التعقيم الأجباري (مثل الهند) وليكن بعد الطفل الثاني، او لمن ينجب الطفل الثالث مثلاً، في المستقبل بعد ان يبدأ عصر المجاعات...

السؤال هنا، لماذا لا نبدأ من الأن في تطبيق سياسة متدرجة في القوة حتى لا نصل الي عصر المجاعات؟ لماذا لا نبدأ في التمييز الأيجابي للأسر الصغيرة مثلاً من الأن ونتدرج إذا لم تنتج هذه السياسات اي نتيجة حتى نصل الي السياسات القاسية مثل التعقيم الأجباري؟

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

فعلا المفروض مصر تتبع سياسه اجباريه
بجد كدا الوضع بقا مخيف

غير معرف يقول...

فعلا المفروض مصر تتبع سياسه اجباريه
بجد كدا الوضع بقا مخيف

غير معرف يقول...

فعلا المفروض مصر تتبع سياسه اجباريه
بجد كدا الوضع بقا مخيف