الخميس، 18 يناير، 2007

خطاب مفتوح الي رئيس الوزراء د. أحمد نظيف: التنمية غير متوازنة جغرافياً

مع ايماني الراسخ بأنكم من أفضل رؤساء الوزارات في تاريخ مصر الحديث، فمؤشرات التنمية كلها ايجابية، العائدات من الصادرات والسياحة والتحويلات وقناة السويس كلها قياسية، العملة المصرية في أرتفاع مستمر امام العملات الأخرى، الأحتياطي النقدي في مستوى قياسي الخ...

الا اني لم أتمالك أحساس الأحباط والأكتئاب الذي أصابني عند مشاهدة أفتاح الرئيس لمشروعات الصعيد. سبب الأحباط هو أسناد تلك المشروعات الي مكاتب استشارية وجامعات في القاهرة!!!

أتذكر لقاء أحد أصدقاء وهو مهندس معماري خريج هندسة القاهرة ولكنه اساساً من الأسماعيلية، وجدته يعمل في مكتب بالقاهرة ويقطن بالأسماعيلية ويتنقل يومياً، فسألته وكان مهندساً نابهاً، فقال لي انه لايوجد عمل للمعماريين في الأسماعيلية لأن كل المشروعات تسند الي مكاتب أستشارية في القاهرة.

مثل هذا الأتجاه يقتل التنمية، قتل المكاتب الهندسية المحلية في المحافظات، وطبعاً قيس على ذلك جميع اشكال الخدمات وليس المكاتب الأستشارية فقط، يعني الغاء الطبقة الوسطى والغاء التنمية في هذه المحافظات.

أرجو من سيادتكم تبني مشروع لأعطاء الأولوية -التمييز الأيجابي- لصالح المكاتب الأستشارية المحلية في المحافظات حتى يمكن لهذه المكاتب -او الخدمات بشكل عام- ان تشكل عاملاً للنهضة بأقتصاد هذه المحافظات المنهار اصلاً.

ليست هناك تعليقات: